ملتقى قبيلة سعيط
المواضيع الأخيرة
» مهد الأبطال
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:23 pm من طرف عوض أبوحكارة السعيطي

» قصيدة الفلاح
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:17 pm من طرف عوض أبوحكارة السعيطي

» حمزة بن عبدالمطلب
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:08 pm من طرف عوض أبوحكارة السعيطي

» سيف الله المسلول
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:00 pm من طرف عوض أبوحكارة السعيطي

» أحفاد صلاح
الخميس نوفمبر 22, 2012 11:48 am من طرف عوض أبوحكارة السعيطي

»  الشهداء العشرة
السبت يوليو 28, 2012 2:14 am من طرف Nasser

» شهداء الشرف والواجب اسود برقة من قبيلة سعيط
الإثنين يوليو 16, 2012 1:48 pm من طرف Nasser

» الشهيد احمد فضل الله السعيطي
الأربعاء أبريل 18, 2012 11:02 am من طرف Nasser

» الشاعر الصغير مروان السعيطي
الأربعاء أبريل 18, 2012 10:58 am من طرف Nasser

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

منتدى
منتدى

قبيلة سعيط ودورها فى تفجير الثورة

اذهب الى الأسفل

قبيلة سعيط ودورها فى تفجير الثورة

مُساهمة  Nasser في السبت أغسطس 06, 2011 5:42 pm

عبدالسلام الصعيطي‏..‏ مفجر ثورة‏17‏ فبراير‏:‏اتهموني بزعامة تنظيم الزنادقة
حاوره في بنغازي‏:‏ أيمن السيسي
280

عدد القراءات


لم يكن المتظاهرون في بنغازي من عائلات شهداء سجن بو سليم‏..‏ ومعهم محاميهم فتحي تربل والناشطة سلوي بوقعيقيس والقاضي كمال حذيفة‏..‏ ينادون يوم‏15‏ فبراير‏..‏ بأكثر من إصلاح النظام عندما انضم إليهم عبدالسلام الصعيطي زعيم تنظيم الزنادقة‏..‏ الذي طاردته عام‏1997‏ فصيلة الاقتحام‏..‏ أقوي وأعنف فصائل كتيبة الفضيل‏.

ثلاث سيارات مصفحةB.M.W ومروحية عسكرية علي رأسها أشرس ضباط الكتيبة عبدالجليل الهيبلو القذافي وعبدالسلام الزاقمة وإسماعيل الكرامي ليطاردوه سبع ساعات زنقة زنقة.. بيت بيت.. حي حي.. حتي حاصروه بعد قتل زميله الذي كان يحمي ظهره في منزله بشارع الينبوع, وقبضوا عليه وصدر حكم الإعدام الذي استبدل بالتعذيب في السجن عشر سنوات.
هذا الشاب البالغ من العمر ثلاثين عاما.. ولم يستقر في مهنة واحدة بسبب التضييق عليه لدفعه إلي توقيع مصالحة مع الدولة وقبول التعويض.. فرفض.
عندما انضم إلي المتظاهرين استطاع تحويل مجري الحدث في ليبيا بعد أن رفع سقف المطالب من إصلاح.. النظام.. كما كانوا يهتفون إلي إسقاطه دون خوف من سيارات الشرطة التي كانت تحاصرهم إلي جدران محكمة شمال بنغازي, بل وتجرأ في القفز علي إحداها ورفع يد الضابط أحمد الجويلي بيده مرددا.. الشعب والشرطة إخوان.. لينفعل الضابط ويخلع بزته العسكرية مرددا مع الصعيطي هتافه.. الشعب يريد اسقاط النظام.. متخليا عن النظام وقوات الشرطة التي واجهت المتظاهرين بالرصاص الحي أمام كوبري جوليانا لتسقط20 شهيدا تشعل جنازتهم قلوب الجماهير لتنطلق شرارة ثورة17 فبراير.. التي حدد يومها شباب الفيس بوك كاحتجاج مواكب لسقوط17 شهيدا برصاص الشرطة أمام سفارة إيطاليا عام2006 من بين المتظاهرين احتجاجا علي اساءة أحد أعضاء البرلمان الإيطالي للرسول.. صلي الله عليه وسلم.
البحث عن الصعيطي في بنغازي حاليا.. كالبحث عن إبرة في كومة قش, ولكن الوصول إليه من خلال مصدق بوكر ومحسن ونيس القذافي كان سهلا.
لم يوح مظهره ولا مفردات ثقافته العمالية عن فكر راديكالي.. فسألته ما هو تنظيم الزنادقة.. فقال: هو الاسم الذي أطلقه علي مجموعتي جماعة الأمن الداخلي( مباحث أمن الدولة).. ليحاكموني علي زعامة تنظيم متطرف, رغم أنني لم أحمل أي أفكار سياسية أو عقائدية أو أنتمي إلي جماعة أو حزب إلا إيماني بظلم معمر القذافي وكذبه ورفضي سياساته التي دمرت ليبيا تحت دعوي كاذبة.. وهي أننا شعب يحكم نفسه بنفسه.
* سألته: هل تعرضت للتعذيب إبان السجن؟
{ فقال بخفة دم ورثها عن أمه الإسكندرانية: لو أنك مسجون سياسي هايشيلوك للمنتزه أم للسينما؟.. طبعا ستتذوق ما لم تسمع عنه من طرق التعذيب والتهمة.. مخرب.. ومفسد.. وزنديق!!
ولولا تعاطف الرائد عبدالسلام الزاقمة ـ من أولاد سليمان ـ معي لتم بالفعل إعدامي كما حكم علي!
* وأي عمل مارست بعد الخروج من السجن؟
{ عملت في شركة الأسمنت وعملت سائقا.. وفي محل بقالة, ولكنهم كانوا يضيقون علي حتي أضطر للرضوخ وتوقيع مصالحة في مكتب سيف القذافي, وقبضي تعويضا رأيت أنه يهينني ويهين أفكاري وليس يغنيني, وهو نفس ما تعرض له محسن ونيس القذافي ومصدق بوكر وغيرهما من الشباب الأحرار الوطنيين, رغم أن ظروفي لا يعلم بها.. إلا الله.. بعد أن ساعدوا أحد الأشخاص من عملائهم للاستيلاء علي قطعة أرض تركها أبي الذي توفي هو ووالدتي أثناء سجني حزنا وكمدا.
* كيف انضممت للثورة؟
{ علمت من بعض الشباب النية علي التظاهر للإفراج عن فتحي تربل.. محامي أسر شهداء بو سليم.. فأخبرت رفاقي واتفقنا علي الدخول وسط العائلات والمشاركة معهم, وكانوا لا يتعدون250 فردا.. وهتفت مع زملائي ـ كنا15 شابا ـ ثوري ثوري يا بنغازي, ولم يكن لدينا يقين أن الناس ستنفعل معنا, ولكنهم انفعلوا.. فبدأنا توجيه المظاهرة للسير إلي مستشفي7 أكتوبر. كانت الناس تنضم إلينا في المسيرة وتنزل إلينا من البيوت.. واتجهنا إلي مكان ضريح عمر المختار.. الذي أزاله القذافي.. ثم إلي المحكمة واستمرت المظاهرة حتي الثالثة فجرا.
* ألم يخف الناس؟
{ كان عنصر المفاجأة بالخروج قبل يوم17 فبراير المتفق عليه في الفيس بوك هو سلاحنا, وإن كانوا قد أعدوا لنا المرتزقة العبيد ذوي القبعات الصفراء الذين أخفاهم مدير مستشفي الهواري محمد جبريل فيها, فواجهونا بالرصاص ظهر اليوم التالي وصدورنا عارية.
* وماذا كانت هتافات هذا اليوم16 فبراير؟
{ اصلاح النظام.. وزيادة التعويضات, ووقفت بين فتحي تربل وكمال حذيفة وهما يهتفان بذلك ملثمين لإخفاء وجهيهما, وأنا كاشف وجهي فأخرجهما أحد الناس بقوله.. اكشفوا وجوهكم مثل صاحبكما.. وهو يشير إلي ويضيف.. أنتم مش عصابة.. فقلت لهم: يجب أن يكون الهتاف باسقاط النظام فزغدوني.. في جنبي وهما يقولان لي.. اسكت احنا سقفنا محدود بالإصلاح.. وخلي بالك الجيش والشرطة موجودين, وأشار إلي السيارات العسكرية ومن عليها من ضباط وجنود.. فأخرجت( اسبراي الألوان).. وكتبت علي جدار المحكمة الصعيطي.. يريد اسقاط العقيد.. وقفزت فوق سيارة الشرطة ورميت نفسي عليهم.. فقال لي واحد منهم وهو الملازم أحمد الجويلي: إنت ولد بلادي لن نؤذيك!.. فرفعت يده بيدي وقلت: الشعب والشرطة.. إخوان.. ونزل يهتف معي( الشعب يريد اسقاط العقيد).. وقال لجنوده: إذا لم تنزلوا معنا فسنرميكم بالحجارة مع الناس, وبدأت المواجهات عند كوبري جوليانا ليقتلوا20 شابا, والذي أعطي الأمر كتابيا لقتلهم هو العميد علي الهويدي الهارب الآن في مصر.
* لماذا لم تهتف مثلهم باصلاح النظام؟
{ كل واحد يهتف بما يريد.. وأنا هتفت باسقاط النظام ورحيل العقيد.
* لماذا لم تظهر في أي مؤتمر من مؤتمرات المجلس أو ائتلاف شباب الثورة؟
{ كل هذا لا يعنيني.. لأنني قمت بما أعتقد بأنه الصواب, وهذه ثورة ربما ليست ملكي ولا ملك أحد غيري.. هي ملك لكل الشعب الليبي وإن كنت سببا سخرني الله للمظلومين أمثالي, وأنا لا أريد شيئا سوي تكلفة أداء العمرة, ولكن ما أحزنني هو عدم الاهتمام بي حتي ولو بكلمة طيبة.
* وماذا تريد؟
{ أن يكون هناك تمثيل للشباب الحقيقي والثوار الحقيقيين في المجلس, والسجناء السياسيين. قبل أن ننصرف من منزل الصعيطي حاول مصدق بوكر أحد شباب الثورة والسجين السياسي في محاولة اغتيال للقذافي أن يقنع عبدالسلام بمساعدته في تكلفة استضافة إحدي أسر إجدابيا.. فرفض في إباء, راجيا أن يكون له الثواب.
Share/Bookmark طباعة


Nasser
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 33
الموقع : القاهرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seait.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى